السعودية@عالم التقنيةعلوم وتقنية

إنفيديا تستعد لإطلاق بنية بلاك ويل العملاقة للهيمنة على سوق الذكاء الاصطناعي

موقع الأفضل

كشفت تقارير جديدة من تايوان عن خطط شركة إنفيديا لإطلاق بنية بلاك ويل الجديدة، والتي تهدف من خلالها إلى تعزيز هيمنتها على سوق الذكاء الاصطناعي. ووفقًا لتقرير صادر عن صحيفة تايوان الاقتصادية اليومية، ستبدأ إنفيديا إنتاج بلاك ويل في النصف الثاني من عام 2024، على أن تدخل السوق بقوة في عام 2025، بهدف شحن 40,000 وحدة بحلول العام المقبل.

ومن المتوقع أن تطرح إنفيديا ثلاثة تكوينات مختلفة من بلاك ويل: NVL72 و NVL36 و HGX B200.

ويُعد NVL72 التكوين الرئيسي والأكثر قوة، حيث يأتي بوحدة تبريد سائل تحتوي على 36 «شريحة فائقة» من نوع Grace Blackwell ثنائية وحدة معالجة الرسومات، ليصل إجمالي وحدات معالجة الرسومات إلى 72 وحدة، بالإضافة إلى 36 وحدة معالجة مركزية من نوع Grace.

وتتصل كل وحدة معالجة رسومات بوحدة المعالجة المركزية عبر وصلة بسرعة 1.8 تيرابايت/ثانية، كما تتصل ببعضها البعض عبر وصلة بسرعة 10 تيرابايت/ثانية، مما يسمح لها بالعمل كوحدة معالجة رسومات واحدة.

وتزعم إنفيديا أن NVL72 سيقدم أداءً يفوق 30 ضعفًا لنفس العدد من وحدات معالجة الرسومات H100، مع استهلاك طاقة أقل بمقدار 25 ضعفًا.

أما تكوين NVL36، فيقدم تقريبًا نصف قدرات NVL72، حيث يحتوي على 36 وحدة معالجة رسومات و 18 وحدة معالجة مركزية.

بينما يبدو أن GBX 200 هو التكوين الأساسي، حيث تصفه إنفيديا بأنه لوحة خادم بها ثماني وحدات معالجة رسومات B200 متصلة عبر NVLink.

كما يدعم سرعات شبكات تصل إلى 400 جيجابت/ثانية مع تقنيات الشبكات Quantum-2 InfiniBand و Spectrum-X Ethernet.

ومن المتوقع أن تتعاون إنفيديا مع شركات فوكسكون وكوانتا لتصنيع الوحدات واللوحات، بينما ستتولى شركة TSMC تصنيع الرقائق.

ويُتوقع أن تحقق هذه الشراكات أرباحًا كبيرة لجميع الأطراف المعنية، حيث من المرجح أن يتجاوز الطلب على بلاك ويل الكمية المعروضة لفترة طويلة، كما حدث في الماضي مع منتجات إنفيديا الأخرى.

اقتراحات المُحرر

إنفيديا تهيمن على سوق الذكاء الاصطناعي.. وإنتل و AMD في الخلف إنفيديا تسيطر على سوق بطاقات الرسوميات رغم ارتفاع أسعار منتجاتها إنفيديا تُشعل المنافسة بين الحواسيب الشخصية وأجهزة الألعاب إنفيديا تُطلق RTX Video HDR لتحويل مقاطع الفيديو SDR إلى HDR

المصدر

التدوينة إنفيديا تستعد لإطلاق بنية بلاك ويل العملاقة للهيمنة على سوق الذكاء الاصطناعي ظهرت أولاً على عالم التقنية.

- اقرأ الخبر على الموقع الرسمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى