السعودية@عالم التقنيةعلوم وتقنية

إنفيديا تهيمن على سوق بطاقات الرسوميات رغم ارتفاع أسعار منتجاتها

موقع الأفضل

مع استمرار الطلب المتزايد على أجهزة الكمبيوتر القوية لتشغيل ألعاب الفيديو عالية المتطلبات، تتصدر شركة إنفيديا المشهد بسيطرتها على أكثر من ثلاثة أرباع حصة السوق، وفقًا لآخر إحصائيات تطبيق ستيم الشهير لتشغيل الألعاب.

وفي حين تُعد بطاقة الرسوميات GeForce RTX 4090 من أحدث وأقوى منتجات الشركة، إلا أنها تمثل نسبة صغيرة نسبيًا من 0.96% من أجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب على التطبيق.

ورغم ارتفاع سعر بطاقة الرسوميات RTX 4090 الذي يصل إلى 1600 دولار أمريكي، مما يجعلها خارج نطاق ميزانية معظم اللاعبين، إلا أن ذلك لم يمنع انتشارها بين مستخدمي ستيم.

وقد شهدت البطاقة زيادة طفيفة في حصتها السوقية بنسبة 0.11% خلال الشهر الماضي، على الرغم من عدم توفرها إلا بأسعار أعلى من السعر المعلن.

في المقابل، تظهر بطاقة رسوميات AMD RX 7900 XTX، في نحو 0.39% فقط من أجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب، وهي نسبة مماثلة لبطاقة رسوميات RTX 2080 Ti القديمة.

ومع ذلك، لا تعكس بيانات إحصائيات ستيم الواقع بدقة، حيث تضم القائمة عنصرين مجهولين باسم «AMD Radeon Graphics» يشكلان نسبة أكبر من RTX 4090 بنحو 0.98% و1.97%.

وحتى إذا قُسمت هذه النسبة على بطاقات الرسوميات الحديثة من AMD غير المدرجة في الإحصائيات، باستثناء RX 7900 XTX، فإنها ستظل أقل من حصة RTX 4090.

كما لا تشمل الإحصائيات بطاقات الرسوميات المتكاملة في وحدات المعالجة المركزية مثل Ryzen 7 8700G أو الأجهزة المحمولة التي تستخدم شريحة AMD مثل Asus ROG Ally.

ذو صلة > إنفيديا تُشعل المنافسة بين الحواسيب الشخصية وأجهزة الألعاب

بالإضافة إلى ذلك، تعتمد إحصائيات ستيم على استطلاع اختياري، وبالتالي فهي تمثل عددًا محدودًا فقط من مستخدمي التطبيق الذين وافقوا على المشاركة.

على الرغم من هيمنة إنفيديا على قمة ترتيب ستيم، إلا أن بعض بطاقات الرسوميات الاقتصادية من AMD لاقت زيادة طفيفة في حصتها السوقية، مثل RX 6600 و RX 6700XT وكذلك البطاقة الرائدة RX 7900 XTX.

وتظل بطاقة RX 580 البالغ سعرها 200 دولار أمريكي هي الأكثر شعبية من AMD في الاستطلاع، حيث حافظت على نسبة تصل إلى 0.83% على الرغم من مرور سبع سنوات تقريبًا على إطلاقها.

المصدر

التدوينة إنفيديا تهيمن على سوق بطاقات الرسوميات رغم ارتفاع أسعار منتجاتها ظهرت أولاً على عالم التقنية.

- اقرأ الخبر على الموقع الرسمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى