@عين ليبياليبياأخبار عربية

مسؤول قطري علاقاتنا مع المنظمات الفلسطينية جاءت بطلب من أمريكا عام2006

موقع الأفضل

كشف ماجد الأنصاري مستشار رئيس الوزراء القطري، أن علاقة بلده مع المنظمات الفلسطينية جاءت بطلب من الولايات المتحدة عام 2006.

وقال الأنصاري في حديث مع صحيفة هآرتس الإسرائيلية “لم ندخل في علاقة مع حماس لأننا أردنا ذلك بل لأن الولايات المتحدة طلبت مننا ذلك في عام 2006.. وفي ذلك الوقت، كان من الواضح جدا بالنسبة لنا أن هذا الدور لا يمكن أن يقوم به أحد سوانا”.

وتابع الأنصار أنه “كان واضحا بالنسبة لقطر أنه إذا نخجل من ذلك بسبب حسابات سياسية ضيقة من جانبنا، رغم أننا ندرك مدى خطورة نتيجة لذلك، فإن هذا يعني فرصة أقل للسلام، والمزيد من الصراع والمزيد من التصعيد في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل”.

وحمل الأنصاري إسرائيل و”حماس” مسؤولية فشل المفاوضات الرامية للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار و إطلاق سراح الرهائن، قائلا  إن  “إسرائيل و”حماس” لا يظهران التزاما كافيا بالتوصل إلى اتفاق”.

وأشار الأنصاري إلى إحباط قطر من سلوك كل من حركة “حماس” وإسرائيل، ورفض تقييم فرص تقدم المحادثات قائلا: “نحن الآن عند النقطة التي توقفت فيها المحادثات فعليا وتمسك الجانبين بمواقفهما، وبالتالي سيكون من الصعب للغاية الوصول إلى أي استنتاجات أو توقعات”.

وأضاف: “في الاتفاق الأول الذي انهار بعد 7 أيام، كنا نأمل أن نرى المزيد من المرونة والجدية والالتزام من كلا الجانبين.. أعتقد أننا تعاملنا بشكل إيجابي مع فرق التفاوض هنا في الدوحة، ونعتقد أنه كان هناك قدر كبير من الإخلاص في العملية نفسها، في تقديم وفهم ومراجعة الأفكار، للأسف، لم تسفر هذه الجهود عن تحقيق هدفها على أرض الواقع، وهذا بالتأكيد قادنا إلى إعادة تقييم وساطتنا، وإعادة تقييم جدية الجانبين”.

وأوضح المسؤول القطري أنه “إذا رأينا أن المحادثات التي نجريها أصبحت مسعى ميؤوس منه، فإننا بحاجة إلى إعادة تقييم موقفنا ونرى كيف يمكننا أن نكون مفيدين في العملية نفسها، لأننا بصراحة، لا نريد أن يتم استخدامنا كجزء من إطالة أمد هذا الصراع”.

ولدى سؤاله عن سبب انتقاده الشديد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في فبراير الماضي، عندما قال إن دعواته لحث قطر على ممارسة الضغط على “حماس” كانت “محاولة لإطالة أمد القتال لأسباب واضحة”، فسر الأنصاري للصحيفة بأن مثل هذه التصريحات تعرقل جهود الوساطة، وقال “في كل مرة نقترب فيها من التوصل إلى اتفاق، كنا نجد أفكارا جديدة لتقديمها إلى الطاولة، وهذا يعتبر

- اقرأ الخبر على الموقع الرسمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى