السعودية@عالم التقنيةعلوم وتقنية

أوبر تشتري فودباندا في تايوان مقابل 950 مليون دولار

موقع الأفضل

في خطوةٍ لتعزيز سيطرتها على السوق الآسيوية الرئيسية، أعلنت شركة أوبر عن استحواذها على شركة فودباندا لتوصيل الطعام في تايوان، المملوكة لشركة ديليفري هيرو، وذلك في صفقةٍ نقديةٍ ضخمةٍ بلغت قيمتها 950 مليون دولار أمريكي.

تهدف أوبر، التي شهد نشاطها في توصيل الطعام أداءً عالميًا قويًا خلال الربع الأخير، إلى إتمام الصفقة بحلول النصف الأول من عام 2025. وتعد هذه الصفقة، التي تُعدّ من أكبر عمليات الاستحواذ في تايوان خارج قطاع الرقائق، بمثابة انسحابٍ لشركة ديليفري هيرو من السوق الآسيوية.

وأكد الطرفان على أن إتمام عملية الاستحواذ رهينٌ بموافقة الجهات التنظيمية، وهو ما يُعدّ عقبةً محتملةً نظرًا لكون أوبر وفودباندا تُمثلان اللاعبين الرئيسيين في سوق توصيل الطعام في تايوان.

وقد شهدت أسهم ديليفري هيرو ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 19% لتصل إلى 30.08 يورو في بورصة فرانكفورت، بعد أن سجلت ارتفاعًا بنسبة 22% في وقتٍ سابقٍ، وهو أكبر مكسبٍ يوميٍ منذ فبراير الماضي.

ذو صلة > أوبر تُحقق أول أرباح سنوية في تاريخها في 2023 بعد 15 عامًا من الخسائر

يُذكر أن فودباندا وأوبر إيتس تتنافسان بقوةٍ في سوق توصيل الطعام في تايوان منذ سنوات. ووفقًا لبيانات شركة Measurable AI، حافظت فودباندا على تقدمٍ طفيفٍ بحصةٍ سوقيةٍ بلغت 52% من إجمالي طلبات توصيل الطعام في أغسطس 2023، مُقارنةً بأوبر إيتس.

وتهدف أوبر إلى دمج الشركتين تحت علامة أوبر إيتس التجارية، كما وافقت بشكلٍ منفصلٍ على شراء أسهمٍ جديدةٍ صادرةٍ عن ديليفري هيرو بقيمة 300 مليون دولار.

وقد أعرب نائب رئيس لجنة التجارة العادلة في تايوان، تشن تشيه مين، عن مخاوف المستهلكين والبائعين على حدٍّ سواءٍ بشأن الاندماج المحتمل لمنصتين مهيمِنتين، مُشيرًا إلى أن الوكالة ستتعامل بحذرٍ مع القضية لتجنب تقييد المنافسة.

المصدر

التدوينة أوبر تشتري فودباندا في تايوان مقابل 950 مليون دولار ظهرت أولاً على عالم التقنية.

- اقرأ الخبر على الموقع الرسمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى