السعودية@عالم التقنيةعلوم وتقنية

نيورالينك تُواجه أول عثرة في تجربة زراعة شريحة دماغية

موقع الأفضل

أعلنت شركة نيورالينك، التي أسسها إيلون ماسك، عن مواجهة أول عثرة في تجربتها لزراعة شريحة دماغية في مريض بشري. فبعد نجاح عملية زراعة نظام «لينك» في دماغ مريض يبلغ من العمر 29 عامًا يُدعى نولاند أرباغ في يناير الماضي، كشفت الشركة عن تراجع عدد من الخيوط المكونة للشريحة من دماغ أرباغ خلال الأسابيع التي تلت العملية.

وفقًا لمنشور على مدونة الشركة، فإن تراجع هذه الخيوط، التي يبلغ عددها 1024 خيطًا موزعة على 64 «مؤشر ترابط» أرق من شعرة الإنسان، أدى إلى انخفاض عدد الأقطاب الكهربائية الفعالة، مما أثر على قدرة الشركة على قياس سرعة ودقة نظام لينك.

وعلى الرغم من هذه المشكلة، أكدت نيورالينك أن أرباغ يستخدم نظام لينك لمدة ثماني ساعات يوميًا خلال أيام الأسبوع، وغالبًا ما يصل إلى 10 ساعات يوميًا في عطلات نهاية الأسبوع.

ووصف أرباغ النظام بأنه «فاخر للغاية» وساعده على «إعادة التواصل مع العالم».

وأوضحت الشركة أنها قامت بتعديل خوارزمية التسجيل، وتحسين واجهة المستخدم، والعمل على تحسين تقنيات ترجمة الإشارات إلى حركات المؤشر، كحلول بديلة لهذه المشكلة.

يُذكر أن نيورالينك ليست الشركة الوحيدة التي تعمل على تطوير نظام ربط بين الدماغ والحاسوب، حيث يتم استكشاف هذه التقنية في الأوساط الأكاديمية منذ عقود.

ولا تزال الشركة أمامها طريق طويل من اختبارات السلامة والفعالية قبل أن تحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لتسويق هذه التقنية تجاريًا.

المصدر

التدوينة نيورالينك تُواجه أول عثرة في تجربة زراعة شريحة دماغية ظهرت أولاً على عالم التقنية.

- اقرأ الخبر على الموقع الرسمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى