السعودية@عالم التقنيةعلوم وتقنية

إنتل تكشف عن معالجات Lunar Lake الجديدة

موقع الأفضل

أعلنت إنتل عن تفاصيل جديدة تتعلق بمعالجات Lunar Lake الجديدة والتي ستتوفر في الخريف لأجهزة الكمبيوتر المزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي Copilot Plus.

جاء الإعلان خلال مؤتمر كمبيوتكس، حيث كشفت الشركة عن أداء مذهل يصل إلى 48 تيرا فلوبس في الثانية (TOPs) بفضل وحدة معالجة عصبية جديدة.

للمقارنة، كانت معالجات Meteor Lake السابقة تحتوي على وحدة معالجة عصبية تقدّم 10 تيرا فلوبس فقط، بينما أعلنت AMD مؤخرًا عن معالجات Ryzen AI 300 التي تقدم 50 تيرافلوبس.

تواجه إنتل تحديًا كبيرًا للحاق بركب AMD وكوالكوم في مجال رقائق الذكاء الاصطناعي.

حيث ستتوفر رقائق Ryzen AI 300 في يوليو، بالتزامن مع إطلاق Snapdragon X Elite و X Plus من كوالكوم.

ولكن بالنسبة لعشاق إنتل، يبدو أن معالجات Lunar Lake ستكون ترقية كبيرة، حيث ستتضمن معالج رسومات جديد Xe2 يقدم أداءً أسرع بنسبة 80% في الألعاب مقارنة بالجيل السابق، بالإضافة إلى مسرّع ذكاء اصطناعي يقدم 67 تيرا فلوبس إضافية.

وفي خطوة مفاجئة، ستحتوي معالجات Lunar Lake على ذاكرة مدمجة، مشابهه لتقنية Apple Silicon، وستتوفر بسعات 16 أو 32 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

هذا يعني أنك لن تتمكن من ترقية الذاكرة لاحقًا، ولكن إنتل تمكنت من تقليل زمن الاستجابة واستهلاك الطاقة بنسبة 40% بفضل قرب الذاكرة من أنوية المعالج.

ستحتوي معالجات Lunar Lake أيضًا على ثمانية أنوية محسنة، مع أنوية أداء وكفاءة جديدة (P-cores وE-cores).

وتقول إنتل أن المعالجات الجديدة تتضمن “جزيرة منخفضة الطاقة متقدمة” للتعامل بكفاءة مع المهام الخلفية، مما يحسن عمر البطارية بنسبة 60% مقارنة بـ Meteor Lake.

من الواضح أن إنتل وAMD عازمتان على المنافسة بقوة ضد أجهزة كوالكوم Copilot Plus.

حيث تتميز معالجات كوالكوم بكفاءة عالية في استهلاك الطاقة، مع تقارير تشير إلى أنها توفر أكثر من 20 ساعة من عمر البطارية على أجهزة سيرفيس كوبايلوت بلس.

وفيما يتعلق بالاتصال، ستدعم معالجات Lunar Lake معايير محدثة مثل Wi-Fi 7 و Bluetooth 5.4 و PCIe Gen5 و Thunderbolt 4.

ومن المثير للاهتمام أن إنتل لم تلتزم بعد بمعيار Thunderbolt 5، رغم أنها تخطط لإطلاقه في وقت لاحق من هذا العام.

لم تكشف إنتل عن معلومات مفصلة حول نماذج المعالجات الجديدة، ولكن من خلال المعايير التي أصدرتها الشركة خلال المؤتمر، يُتوقع أن تكون Lunar Lake أسرع بكثير من Meteor Lake.

- اقرأ الخبر على الموقع الرسمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى