@عين ليبياليبياأخبار عربية

الحرب في غزة تهيمن على أعمال «قمة البحرين».. طرح مبادرة لإقامة مؤتمر للسلام وحل الدولتين

موقع الأفضل

هيمنت الحرب في غزة على أعمال القمة العربية الـ33، التي انطلقت في العاصمة البحرينية المنامة، اليوم الخميس، أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين، بكلمة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أكد فيها على ضرورة دعم جهود وقف إطلاق النار في غزة وإقامة دولة فلسطينية.

طرح العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مبادرة للدعوة إلى «مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط، إلى جانب دعم الاعتراف الكامل بدولة فلسطين وقبول عضويتها في الأمم المتحدة» خلال كلمته الافتتاحية أمام قادة وممثلي الدول المشارِكة في أعمال القمة الـ33 وقال ملك البحرين، إن بلاده تسعى للإسهام في خدمة القضايا الجوهرية لاستقرار المنطقة وتنميتها، عبر عدد من المبادرات والتي جاء من بينها: مقترح خاص بتوفير الخدمات التعليمية والصحية للمتأثرين من الصراعات والنزاعات في المنطقة، ومبادرة تهتم بتطوير التعاون العربي في مجال التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي، معرباً عن تطلعه إلى تحقيق كل ذلك من خلال قنوات العمل العربي المشترك وشراكاته الدولية.

وتأتي هذه القمة ضمن ظروف استثنائية، حيث يتضمن مشروع جدول الأعمال المطروح 8 بنود رئيسية تتناول مختلف القضايا المتعلقة بالعمل العربي في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية والأمنية.

كما اتهم الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في كلمته أمام القمة العربية المنعقدة بالمنامة، حركة حماس بـ”توفير ذرائع” لإسرائيل لتهاجم قطاع غزة. وقال عباس إن “العملية العسكرية التي نفذتها حماس بقرار منفرد في ذلك اليوم، في السابع من أكتوبر، وفرّت لإسرائيل المزيد من الذرائع والمبررات كي تهاجم قطاع غزة وتمعن فيه قتلاً وتدميراً وتهجيراً”. ودعا عباس الولايات المتحدة لالتوقف عن سياسة ازدواجية المعايير.

العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قال إن الحرب في غزة يجب أن تتوقف فورا، مشيرا إلى أنه يجب مساندة الحكومة الفلسطينية للقيام بمهامها. مضيفا خلال الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ33 المنعقدة في البحرين، إن منطقتنا تشهد واقعا أليما وغير مسبوق بسبب ما يحدث في غزة”. مشددا على إنه يجب أن يحصل الفلسطينيون على دولتهم وعاصمتها القدس الشرقية، ” رافضا تهجير الفلسطينيين من أراضيهم وفصل غزة عن الضفة الغربية.

وطالب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، «المجتمع الدولي»، لا سيما «أصدقاء إسرائيل»، بـ«إقامة مؤتمر دولي للسلام يُجسد رؤية الدولتين التي تحظى بالإجماع العالمي». ودعا خلال كلمته في افتتاح قمة البحرين الخميس بالمنامة، إلى «العمل على مساعدة الطرفين (إسرائيل وفلسطين)، على تحقيق هذه

- اقرأ الخبر على الموقع الرسمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى